إكسبى و اربحى مع فانيليا

تسجيل الدخول

×
نصائح للتعامل مع الطفل الشقي

نصائح للتعامل مع الطفل الشقي

تختلف شخصيّات الأطفال من طفلٍ لآخر سواء في نفس البيت أو بين العائلات المختلفة ، فهناك من يشتكي أنّ طفله خجول بينما يشتكي آخر من شقاوة طفله ، وقد يشتكي ثالث من فوضوية طفله وهكذا ، فلكلّ طفلٍ سماتٌ شخصيته لا يجب مقارنتها مع شخصية غيره من الأطفال سنتناول في هذا المقال عدة نصائح للتعامل مع الطفل الشقي .

نصائح للتعامل مع الطفل الشقي

إقرأ ايضاً : أساسيات التغذية السليمة للأطفال بعد عامه الأول

  • لا تصرخ في وجه الطفل لان ذلك الفعل يغرس الخوف في نفس الطفل ، فتظهر في حياته لاحقاً مشكلات مختلفة مثل عدم الثقة و الخوف و الرهاب و المشكلات العقلية أيضاً .
  • يجب التحدث مع الطفل بشكل مستمر ، احرص على حل المشكلات مع الطفل من خلال التحدث وجها لوجه ، و بطريقة محترمة ، و يجب محاولة النزول لمستوى طفلك و عقليته حتى يستطيع فهم الأمور ، و دائما أعطيه الأسباب المنطقية التي تقنعه .
  • حاول التكلم مع طفلك جالسا على ركبتيك ، لتكون في مستوى جسمه و احرص على النظر في عينيه عند الجديث معه ، لأن الطفل أقصر منك في الطول ، و ذلك لانه سيشعر بالدونية و الخوف عندما تنظر إليه و تحدثه من فوق .
  • كثير من الآباء يخوفون أطفالهم من اللصوص و الأشباح و غيرها ، مثل قولهم ” لو لم تفعل كذا فسيأتي اللص و يأخذك عقاباً لك ، هذا الفعل خاطيء و لا يساعد في التربية إطلاقاً ، و نفترض بأن الطفل قد فعل الشيء الذي قد حذرته منه و لم يحصل له ما توعدت به ، فإنه حينها لن يصدقك و لن يثق بك نهائيا .
  • لا تكذب على الطفل كقولك “سأعود بعد ساعتين ” بينما أنت مخطط لقضاء وقتاً أطول ، و لا تعده بشيء مثل “سنذهب اليوم للتسوق ” بينما في حقيقة الأمر أنت لا تنوي لذلك ، و تجنب طلب الكذب من أبنك مثل أن تقول ” قل لمن عند الباب أنني لست بالمنزل ” ، فالطفل يعطي الوالدين ثقة عمياء و ينظر لهم كقدوة و مصدر إلهام .

موضوعات تهمك