إكسبى و اربحى مع فانيليا

تسجيل الدخول

×
فوائد الشعير الصحية ، مهدئ للقولون و يؤخر الشيخوخة

فوائد الشعير الصحية ، مهدئ للقولون و يؤخر الشيخوخة

الكثير من الناس لديهم معلومات أولية عن فوائد الشعير الصحية ، و لكن هل تعلم ماذا يحصل عند تناول كوب من مغلي الشعير ؟ ، الشعير من المحاصيل الحقلية المعروفة منذ القدم ، و قد استخدم كغذاء و دواء بسبب فوائده الصحية الكبيرة للجسم ، و هو من النباتات المتوفرة بكثرة و تكلفتها قليلة ، و مغلي الشعير مشهور بفوائده الكبيرة لمرضى السكري و يخلص الجسم من الحصوات و خصوصاً حصى الكلى ، و له العديد من الفوائد الأخرى ، في مقال اليوم سنتحدث عن فوائد الشعير الصحية للجسم .

أقرأ أيضاً : علاج نقص فيتامين د و أعراضه

فوائد الشعير الصحية

خفض معدل الكولسترول في الجسم

يخفض مغلي الشعير معدل الكولسترول في الدم بسبب الألياف الموجودة في الشعير التي تتحد مع الكولسترول في الدم ، و تمنع امتصاصه في الجسم ، و عند تخمر ألياف الشعير في القولون تنتج أحماض يمتصها الجسم و هذه الأحماض تتداخل مع الكولسترول الموجود بشكل حر في الدم و تمنع ارتفاعه ، و يحتوي الشعير على مركبات البتاجلوكان تخفض نسبة الكولسترول في الدم و تحفز عمل جهاز المناعة ، و في مغلي الشعير العديد من أنواع الفيتامينات و خصوصاً فيتامين هـ الذي يثبط تصنيع الكولسترول الضار في الجسم ، و يحمي بالتالي من خطر تصلب الشرايين و الأمراض الناتجة عنها مثل الذبحة الصدرية و نقص التروية الدموية لعضلة القلب .

مقاومة إنتشار السرطان

يحتوي مغلي الشعير على مركبات مضادة للأكسدة تمنع نمو الورم السرطاني ، و تسبب ضمور خلاياه ، و هذه المركبات لها تأثير أقوى من فيتامين أ و فيتامين ج و فيتامين هـ ، و تعزز هذه المركبات عمل جهاز المناعة و تحمي المادة الوراثية من خطر تكون الطفرات .

تأخير علامات الشيخوخة المبكرة

من فوائد الشعير الصحية أنه يحتوي على مركبات البولي فينول و الفيتوستيرول التي تحافظ على شباب البشرة و تمنع ظهور علامات التقدم في السن ، مثل التجاعيد و الخطوط الرفيعة في البشرة .

تنظيم سكر الدم

عند تحضير مغلي الشعير تنحل الألياف في الماء ، و تنتج مواد تكون هلاماً لزجاً يبطئ عملية الهضم و الامتصاص في الغذاء لتنظيم دخول هذه المواد إلى الدم ، و خصوصاً السكريات التي يمكن أن ترتفع بشكل كبير في الدم بعد تناول الوجبات ، و يحتوي مغلي الشعير على الألياف الذائبة التي تحد من الرغبة في تناول الطعام الدسم و المواد النشوية .

تخفض ضغط الدم

يحتوي الشعير على عنصر البوتاسيوم الذي يخفض ضغط الدم ، لأنه يوازن بين كمية الماء و الملح في خلايا الجسم ، و مغلي الشعير مدر للبول و يستعمل في حالات ارتفاع ضغط الدم .

مهدئ للقولون

تساعد الألياف في الشعير في امتصاص كميات كبيرة من الماء ، مما يزيد كتلة الفضلات مع المحافظة على ليونتها و يسرع حركتها داخل القولون ، و تنشط الحركة الدودية للأمعاء مما يخفف من احتمال الإصابة بالإمساك ، و تساعد هذه الألياف على نمو البكتيريا المفيدة في الأمعاء ، و تقلل من احتمال الإصابة بسرطان القولون .

موضوعات تهمك