إكسبى و اربحى مع فانيليا

تسجيل الدخول

×
تلخيص كتاب تأسيس عقلية الطفل للدكتور عبد الكريم بكار

تلخيص كتاب تأسيس عقلية الطفل للدكتور عبد الكريم بكار

تلخيص كتاب تأسيس عقلية الطفل للكاتب د عبدالكريم بكار ينقسم لقسمين ، القسم الأول يناقش وعى الطفل و تهيئة عقل الطفل للتعامل مع الحياة ، أما القسم التاني يناقش أنماط التفكير و عقلية الطفل المفكر .

قراءة و تحميل كتاب تأسيس عقلية الطفل

 

 

طريقة عمل العقل

بدأ الكتاب بشرح طريقة عمل العقل ، كما ان الواحد منا يتعامل مع الاشياء من خلال  الادوات فإن العقل  يتعامل مع القضايا  والمشكلات من خلال ادوات ، لكن ادوات العقل من نوع مختلف ، الحداد يتعامل مع الحديد من خلال المطرقه والسندان والمقص والنجار يتعامل مع الخشب من خلال المنشار والفأرة ، اما العقل ادواته عباره عن رموز لغويه و تعريفات ومصطلحات وافكار و مفاهيم ونظريات .

الحداد يقف عاجزا عن التعامل مع الحديد من غير سندان كذلك العقل يجد نفسه عاجزاً عن التفكير في امور لا يملك معلومات وافكار عنها ،  لو طلبنا من اى انسان يفكر في قضيه من القضايا على سبيل المثال لو طلبنا من شخص التحدث عن قيمه الاخلاص او التعاون وهو لا يعرف اي شيء عن هذه الكلمه فإننا نكون كمن طلب من شخص ان يدخل بيت ليس له باب ولا نافذه ولهذا فان هنا نلاحظ ان الاطفال حين يسمعون الكبار يتحدثون في موضوع جديد فانهم يسألون عن معاني الكلمات التي تشكل مفاتيح الموضوع .

و لهذا السبب يُنصح بعدم زرع خُرافات و عجائب في عقل الأطفال ، لإن بهذه الطريقة نشوه البيئة العقلية لديهم ، و نمحو الفوارق بين الممكن و غير الممكن و السهل و الصعب ، على سبيل المثال تعلق الأطفال بالشخصيات الخارقة مثال سبايدر مان و رغبة الأطفال بالقفز بين العمائر أو الزحف على الحائط .

 

مرحلة الطفولة المبكرة

مرحلة الطفولة المبكره او كما يطلق عليها علماء التربية مرحله التساؤل ، وهي مرحله من عمر ثلاث  الى ست سنوات  من عمر الطفل ، ويطلق عليها مرحله التساؤل لان  10% الى 15%  من حديث الاطفال يكون عباره عن تساؤلات( ماذا !!؟ – اين ؟ – لماذا ! –  ‍ كيف ؟؟ –  لمن !!  ….. إلخ ) .

و لذلك ينصحنا الكاتب بالعمل على تكوين الدماغ للطفل من خلال الإجابة بشكل تربوي و واعي ، وفي البدايه يجب ان يعرف الطفل ان لا يوجد اي انسان يمتلك كل الاجوبه لكل التساؤلات ولكن سوياً سنبحث عن الاجابه .

 

طريقة نمو العقل

اما عن طريقة نمو العقل فـ العقل يعتمد في بداية نموه بشكل أساسي عن  المفاهيم و الأشياء  المحسوسه و المرئية ، و هنا ينصح الكاتب في بداية الأنشطة الايجابية للطفل و التدريب على التعرف على الاشكال الهندسيه والخضروات والفاكهه عن طريق اللمس والمشاهده و التفريق بين الالوان والاشكال .

الفرق بين الطفل الذكي والطفل العادي هو عدد المفاهيم التي يمتلكها الطفل ونموه الدماغي ، و دور الأسرة لنمو الدماغ بشكل صحي  هو ترك الطفل يواجهه التحديات والصعوبات و يحاول مراًراً وتكراًراً الوصول الى حل مناسب  ، ولهذا فإن هذا السن مناسب لألعاب  التشكيل بالمكعبات و العاب الليجو .

اما عن القراءه فهي لها دور مهم جداً في نمو دماغ الطفل ، ولهذا السبب العديد من العلماء ينصحون بالقراءه للاطفال منذ الصغر ،  قراءه القصص التي تحمل قيم ومبادئ للاطفال  ، والبعد كل البعد عن الإعتماد على الأنشطه السلبيه التي لا يوجد منها نفع للاطفال مثل التلفزيون والموبايل ومشاهده افلام الكرتون ، و يجب على ولى الأمر تخصيص ساعه واحده يومياً لمشاهده التلفاز أو كارتون من خلال يوتيوب تحت اشراف العائله .

تلخيص كتاب تأسيس عقلية الطفل

  1.  اصطحاب الاطفال الى المكتبه مرتين في الشهر و دعهم يختارون بأنفسهم الكتب التي يحبون قراءتها ، و حين يختارون كتاب غير مناسب قم بدورك في التوجيه والدلاله على البديل النافع  ، لكن تجنب في كل الاحوال إجبارهم على قراءة شيء لا يحبونه ، حيث إن إكراههم على ذلك قد يكون سبباً في عزوفهم الدائم عن قراءه اي شيء .
  2. لابد من ان يكون لدي كل اسرة مكتبة منزلية صغيرة يساهم في تأسيسها جميع افراد الأسرة ، و مما لا يصح أن تخلو منه تلك المكتبة بعض المراجع الاساسيه في التفسير والحديث والفقه و السيره والتاريخ و اللغه و الادب ، و ذلك حتى يعود اهل المنزل اليها عند الحاجة الي مراجعة بعد المسائل .
  3.  هناك شيء نقوم به قبل معرفة الطفل للقراءة وهي أن نقوم نحن بالقراءه له ، وهذا يمكن ان يبدأ و الطفل في سن الثالثه ، لنقرأ  له بعض القصص والحكايات المشتملة على بعض القيم والاخلاق الحميده ، و لنحاول شرح ما نقرأه للاطفال .
  4. حين يصبح الابناء في المرحله الابتدائيه و يتمكنون من القراءة بأنفسهم ، فإن علينا أن نشجعهم على الحديث عن الاشياء التي قرؤوها ، فإذا قرأ الطفل قصة  نلقي عليه اسئله تخص الكتاب ، مثال اسم المؤلف أو المحور الذي تدور حوله القصه و ماذا إستفاد .
  5. بعض الأسر تقوم بشيء جميل حين تشعر أن ابنائها كبروا وصاروا في المرحله المتوسطه والثانويه واصبحوا قادرين على الدخول في المناقشات الجاده و على قدر كاف من الوعى ،  تعقد جلسات اسبوعيه او نصف شهريه للتحدث حول الامور التي قرأ حولها أبناؤهم في الحقبة الماضية .

موضوعات تهمك